alnhda-music
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

alnhda-music

منتدى مدرسة النهضة للموسيقى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عضو جديد جداً
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 4:40 pm من طرف Adel

» العلامات الموسيقية
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 7:25 pm من طرف Princess

» أبعاد المقامات الاساسية
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 12:51 pm من طرف Princess

» نوعيات الاصوات البشرية
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 12:48 pm من طرف Princess

» إتعرف على السكتات
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 12:44 pm من طرف Princess

» تعريف الموسيقى + السلم الموسيقى
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 12:43 pm من طرف Princess

» علامات التحويل
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 1:12 pm من طرف منة الله

» الترومبيت
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 1:07 pm من طرف منة الله

» الربابة
الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 12:49 pm من طرف منة الله


 

 الموسيقار ***محمد الموجى***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منة الله




عدد الرسائل : 22
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الموسيقار ***محمد الموجى*** Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقار ***محمد الموجى***   الموسيقار ***محمد الموجى*** Icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 2:29 pm

بدأ الموسيقار 'محمد الموجي' حياته مطربا، عاشقا لابيه الروحي 'محمد عبدالوهاب' الذي وصفه بأن الحانه هندسية لا تجد فيها لحنا متوسط المستوى، فإما أن يكون ذو قيمة كبيرة، وإما لا شيء على الإطلاق، ولد الموجي رحمه الله في ربيع عام 23 ذلك العام الذي شهد رحيل سيد درويش ورحل في صيف عام 95. وقد شهدت شقة الموجي بشارع 'البراد' بالعباسية بالقاهرة حادثة مفجعة وفي توقيت ذكراه، حيث اندلع حريق التهم أشرطة وصور ونوتات موسيقية وأثاث، وحاول ابنه 'الموجي الصغير' انقاذ ما يمكن إنقاذه، واستمر الحريق ثلاث ساعات وجاءت المطافي كالعادة متأخرة.
توصف ألحان 'الموجي' بأنها فطرية، فلم يدرس 'النوتة الموسيقية' وترك معهد الموسيقى العربية في سنته الاولى به، ولد 'الموجي' في مدينة كفر الشيخ تلك التي شهدت حبه الأول للموسيقى فهجرها الى القاهرة، غنى له 'عبدالحليم حافظ' 88 أغنية بدأها 'بصافيني مرة' وختمها 'بقارئة الفنجان' وكان الموجي يصف تلحينه لحليم بأنه أقرب الأصوات إلى قلبه، حتى انه يلبي نداءه قبل، أم كلثوم نفسها الذي بدأ تلحينه لها بأغنية 'الجلاء' ثم لحن لها في فيلم 'رابعة العدوية' أغنيات 'الرضا والنور'، ثم محلاك يا مصري وأنت ع الدفة، وبالسلام احنا بدينا بالسلام، ويا سلام على الأمة وصوت بلدنا.
أما أغنية 'للصبر حدود' فقد أدخلت 'الموجي' المحكمة بعد أن قاضته أم كلثوم بسبب تأخير تلحينها، فقد اتفقا على أن يتم التلحين خلال شهر، وقد قال الموجي للقاضي، احكم عليّ بالتلحين فقال له، حكمت عليك بالتلحين ثم رد الموجي، نفذ الحكم، قال له القاضي، كيف؟ قال له الموجي افتح رأسي واخرج اللحن، وترافع الموجي عن نفسه قائلا، أنا لا أعمل كالآلة تضع فيها شيئا فتخرج لحنا على التو، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج الى وقت كاف حتى يخرج اللحن الى النور، و'ثومة' ليست مطربة عادية، بعدها قال القاضي، عندك حق، سأحفظ القضية وأنت حر مع أم كلثوم، وقد لحن 'الموجي' لمحرم فؤاد 'رمش عينه' و'الحلوة داير شباكها' ولمحمد رشدي 'م العين دي حبه' ولفايزة أحمد أنا قلبي إليك ميال و'يامه القمر ع الباب'.
وقد رفض الموجي في أواخر حياته عرضا إسرائيليا يقضي بأن يلحن لمطربيـــها مقابل 3 ملايين دولار فرفض.
وقد شهدت الساحة الغنائية برحيل الموجي ومن قبله بثلاثة أعوام جيل عبدالوهاب ومن بعده بليغ حمدي وسيد مكاوي ثم كمال الطويل، انتكاسة كبيرة، رغم أن اكثرهم لم يلحنوا في أواخر حياتهم، بعد ان أصابهم الاكتئاب نتيجة تردي الساحة الفنية وتردي الجمهور في ذات الوقت، حتى أن 'عبدالوهاب' قال 'لقد مات الجمهور' بينما رد عليه الموجي قائلا: 'هذه قسوة على الجمهور فأنا أعتبر أنه قد فقد وعيه إلى حين.
وتنطبق حالة الاكتئاب التي حاصرت الموجي وزملائه على من تبقى من الجيل الذي أتى بعدهم أمثال، حلمي بكر وميشيل المصري وعمر خيرت وكذلك فؤاد حلمي وعبدالعظيم محمد اللذان رحلا قبل شهور متأثرين بالجروح الدامية التي أصابت الساحة الغنائية التي ينعق فيها البوم، برحيل الملحنين الحقيقيين، فتشابهت الأصوات والألحان، كأنها صوت واحد ولحن واحد وكلاهما ركيك.
يقول الموسيقار 'حلمي بكر' إن الفساد السياسي الذي يحيط بالأمة العربية هو السبب المباشر وراء فساد الغناء، حيث تسبب في أن يقف على مفاتيح الإعلام من يسمحون بتداول التافه ومن كرسوا لغناء العرايا وغرف النوم، بينما تم حجب أصحاب المواهب الحقيقية حتى أن بليغ حمدي بالكاد استطاع ان يصور أغنيته الوطنية 'أنام البلدي'.
ويضيف 'بكر' أنا شخصيا مكتئب حتى أن التكريم الذي كان يسعدني بالأمس فقد كثيرا من زهوه بسبب فساد المناخ الذي قضى على جماليات الغناء، حتى أننا منذ سنين طويلة لم نسمع لحنا واحدا جميلا.
ويؤكد 'ميشيل المصري' على أن الساحة الغنائية لن تشهد تحسنا في المستقبل، خاصة أن التربية الغنائية التي عرفتها الأجيال السابقة لم تعد تعرفها الأجيال الحديثة، فمن يوهب في هؤلاء الأخيرين شيئا من جمال فإنه يعتقد أنه وهب كل شيء، وتحاصره الأمراض النفسية، ويملأه الغرور ولا يطور صوته بالتدريب الصحيح، ويقدم أعمالا سوقية تتلاءم مع المناخ العام المتردي في كل مجال.
قبل شهر من حلول الذكرى الثالثة عشرة لرحيله ( رحل أول يوليو 1995 م ) ، تعرّضت تركتُه الفنيّة الغنيّة لكارثةٍ مُروّعةٍ أتتْ عليها وأنهت وجودها ، وخسرنا ـ كدولة وجمهور ـ كنزا جديدًا من كنوز الفن الموسيقي والغنائي بفعل التجاهل الذي تتعمّده الدولة تجاه أبنائها المبدعين ، وبفعل الجهل الذي يعمي الكثيرين ويتركهم يتصرفون بعشوائية يكون من نتيجتها تعريض أرواح المواطنين وممتلكاتهم للخطر والإبادة ، وهذا ما حدث في شارع البرّاد بالعباسية حيث اشتعلت النيران فجرًا بالعقار الذي تقع فيه الشقة التي كان الموسيقارُ الكبيرُ محمد الموجي يقيم فيها ، وفيها وضع أجمل ألحانه ، وفيها استقبل عظماء النصف الثاني من القرن العشرين من الشعراء والمطربين والمطربات ، وفيها ترك أيامه وذكرياته تملأ جنباتها ممثلة في تراث هائل من الأعمال المغناة وغير المغناة ، وفيها ، الآن ، تحوّل كلّ ذلك إلى كومة من الرماد يستحيل أن نستنقذ منها شيئا فكلّ شيءٍ صار غبارًا وألمًا وحسرة .
خمسون لحنا لم تظهر للنور ، ابتلعتها النيران وأتت عليها ، ومئات الاسطوانات والتسجيلات النادرة لم يبق منها نغمة ، وأشياء الموجي لم تعد أشياء ، و عود الموجي الذي عرض أحدُهم مائتين وخمسين ألف دولار لشرائه لم يبق منه سوى صورته في أرشيفات الصحف ، أو في التسجيلات التليفزيونية التي ستزيدنا ألما كلما شاهدناها .
لا دخل لنا بمُسبّبات الحادث الذي كان من شأنه الإتيان على العمارة بالكامل بما فيها ومن فيها ، ولن نتباكى على تأخـّر سيّارات المطافي وعند وصولها وجدوها غير مُجهَّزة وغير قادرة على التعامل مع مثل هذا الحريق !!! ، ولن نتكلـّم على انعدام الرقابة على هذه ( المشروعات ) الإنتاجية التي يقيمها البعض داخل العمارات وبين الشقق المأهولة ، وهي ليست مشروعات إنتاجية وإنما هي مستودعات قنابل موقوتة ... الذي يعنينا هو غياب الدولة التي لم تعد تحترم قيمة مبدعيها ، الدولة التي تركت مجموعة من البشر يتصرّفون في فيللا أمّ كلثوم وكأنها خـُصّ بناهُ أحد عابري السبيل على نيل الزمالك ، ليتحوّل هذا الأثر ـ الفيللا ـ المعادل للأهرام ، إلى برج سكني فج ينضح بالقبح ، ويشير إلينا بعلامات الاستهزاء والنـُكران والاستنكار ، ويؤكد أننا دولة تأكل أبناءها !! أين الدولة من محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي وبليغ حمدي وعبدالحليم حافظ ووووووووكلّ السلسلة الطويلة من أهرامات الموسيقى والغناء ؟؟ ماذا فعلت وزارة الثقافة تجاه أركان القرن العشرين الذين جعلوه رأس هرم الحضارة بما أبدعوا وقدموا للأجيال المقبلة ؟؟ هل تعتبر وزارة الثقافة أنها تقوم بدورها على أكمل وجه عندما تجمع لنا مجموعة من الشباب المساكين الذين يعملون بالفرق المختلفة بدار الأوبرا ليقوموا بغناء ألحان هؤلاء وأغنياتهم ؟؟ هل هذا هو التكريم الذي يحفظ لنا تراث هؤلاء ؟؟ لن أطالب بأن تقوم وزارة الثقافة بإقامة متحف خاص لكل منهم فهذا فوق طاقة الوزارة بل وطاقة الدولة لكثرة ما لدينا من العظماء في الإبداع والفنون كافة وhttp://www.maktoobblog.com/userFiles/b/a/basheerayyad/images/abdelhalim3.jpgليس على مستوى الموسيقى والغناء فقط ، ولكن ليس كثيرًا على هؤلاء أن نشيّد لهم مُتحفـًا كبيرًا من عدة طوابق ـ وليكن بُرجًا ـ نخصص لكلٍّ منهم ركنـًا فيه يضم أشياءه وألحانه / أعماله النادرة ، وصوره الخاصة وتسجيلاته ـ حواراته ـ وكتابًا صغيرًا عنه . هذا البرج / المُتحف سيكون رمزًا معبّرًا عن دولة غنيّةٍ كبيرةٍ كثيرةٍ بأبنائها ، وسيجبرُ كل الورثة على المسارعة بتزويد ركن أبيهم أو من يخصهم بكل ما لديهم ، وسوف يصرف على نفسه من عائد التذاكر وبيع التماثيل الصغيرة والصور والكتب الخاصة بهؤلاء ، لكن أن نترك كلّ شيء للظروف وللقضاء والقدر فليس أمامكم سوى رجل يُلقي بتراث بليغ حمدي http://www.maktoobblog.com/userFiles/b/a/basheerayyad/images/74image.jpegفي الشارع تحت الأمطار وكأنه يتخلّص من بعض الفئران النافقة ، وآخرين يبيعون فيللا الراحل العزيز أو الراحلة الكبيرة ، وليس سوى أناس لا يقيمون وزنا لحياة الآخرين فيضرمون الحرائق بعد منتصف الليل في فترة نوم سيارات الإطفاء الخربانة ، فأبشروا بعشرات الخسائر الآتية تباعًا وفي مواعيدها ، وأبشروا بضياع الكثير من الكنوز التي لا تـُقدّرُ بمال ، فقط نطالبكم بالكفِّ عن ذكر أننا خمسة وسبعون مليونا ، وأن تحطـّموا الاسطوانة المشروخة المملة التي أرهقتنا من كثرة سماعها ، اسطوانة الريادة ، أو أن تريحونا منها إلى الأبد بأن تلقوها في نار مثل النار التي التهمت ما تبقـّى من محمّد الموجي !!

--------------------------------------------------------------------------------

كمال عزمي22/09/2008, 00h52
صور آثار الحريق في شقة محمد الموجي

نقلاً عن مجلة الكواكب الصادرة بتاريخ 10 يونية 2008


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=106989&stc=1&d=1222041078
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقار ***محمد الموجى***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقار فون فيبير والعصر الرومانتيكي
» [b]الفنان العظيم محمد عبد الوهاب[/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alnhda-music :: علماء الموسيقى :: علماء الموسيقى-
انتقل الى: